الأحد, 02-مارس-2014

الاثنين, 24-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأربعاء, 08-يناير-2014
نبأ نيوز - <p align="justify"><strong>لم يعد الأنتصار في المعارك مقتصرا على قطعة السلاح وشجاعة المقاتل كما كان قبل مئات السنين، بل ان الحروب تعدت هذه المفاهيم وتنوعت مفاتيح الأنتصار فيها حسب متطلبات المرحلة من تطور (علمي، عسكري، اقتصادي)، او حسب قوة التكتلات >>></strong></p>

لم يعد الأنتصار في المعارك مقتصرا على قطعة السلاح وشجاعة المقاتل كما كان قبل مئات السنين، بل ان الحروب تعدت هذه المفاهيم وتنوعت مفاتيح الأنتصار فيها حسب متطلبات المرحلة من تطور (علمي، عسكري، اقتصادي)، او حسب قوة التكتلات >>>


الثلاثاء, 07-يناير-2014
الاثنين, 30-ديسمبر-2013
الأحد, 29-ديسمبر-2013
نبأ نيوز - أول توثيق لمسيرة المرأة اليمنية منذ بلقيس حتى عهد الزعيم الإنسان

الاثنين, 03-ديسمبر-2007 - 08:59:41
نبأ نيوز- خاص -

(المرأة اليمنية منذ بلقيس حتى التنمية الشاملة في عهد الزعيم الإنسان/ علي عبد الله صالح).. إصدار جديد من تأليف الكاتبة والشاعرة الأستاذة سهير عبد الرحمن المعيضي.. ووصفه المختصون بأنه أول مرجع بحثي اجتماعي، وسياسي، وأكاديمي، يوثق مسيرة حياة وإنجاز المرأة اليمنية.
الكتاب يقع في جزءين، ويتألف (الجزء الأول) من (773) صفحة من القطع المتوسط  و(الجزء الثاني ) من (617) صفحة من القطع المتوسط أيضا.
ويتناول الجزء الأول عبر فصوله التسعة شرحاً دقيقاً مفصلاً للحضارات اليمنية والتقسيم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والإداري للجمهورية اليمنية- أرضاً وإنساناً- إبتداء من أول حضارة عرفت مشاركة المرأة اليمنية في ازدهار جوانبها الحضارية، منذ عهد مملكة (سبأ) والتكوينات السياسية آنذاك، وصولا إلى ثورتي الـ26 من سبتمبر و14 أكتوبر المجيدتين، استطاعت الكاتبة وبحنكة تحسد عليها تجسيد تسلسل الفترات والمراحل التاريخية كلاً على حدة بأسلوب علمي وإحصائي شيق وسلس.
تلى ذلك تقديم دراسة مستفيضة علمية وإحصائية وقانونية في فصل كامل (الفصل التاسع) للمرحلة الأكثر حضارة واعترافا بالمرأة اليمنية وهي مرحلة قيام (الوحدة المباركة ) وسعي الدولة ممثلة بفخامة الرئيس القائد والزعيم الإنساني/ علي عبد الله صالح لإشراك المرأة وتشجيعها وتمكينها من الانطلاق نحو الألفية الثالثة لينتهي بذلك الجزء الأول من الكتاب.

أما الجزء الثاني، والذي يأتي في (تسعة فصول) أيضاً، فقد جاء مكملا للجزء الأول، ولكنة يعتبر متخصصا  من ناحية ترابط أفكاره، وتسلسل محطات تطور مسيرة المرأة اليمنية في عهد فخامة رئيس الجمهورية، وفي ظل الوحدة العظيمة، والتحولات الديمقراطية، والحراك السياسي والاجتماعي والثقافي، ودور المرأة اليمنية في تحريك عجلة التنمية في النشاط الاقتصادي والنشاط الحقوقي، ومناهضة التمييز ضد المرأة، ومشاركتها في صنع القرار على كافة الأصعدة الحياتية، وإبراز كيف تشجعت المرأة اليمنية في ظل الديمقراطية التي تعيشها  بلادنا ودخلت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية، واستطاعت أن تحقق نجاحات لم يحققها زميلها الرجل في ميادين ومنابر عدة.
وتطرقت الكاتبة  بعد ذلك  إلى أبرز الآليات والبرامج التي دعمتها الحكومة أو الآليات والبرامج غير الحكومية المدعومة من المنظمات المحلية أو العربية أو الإسلامية أو الأجنبية التي سعت إلى تحقيق التطور الذي ينمي الموارد البشرية للمرأة اليمنية.
وتطرق الفصل (الثامن عشر) والأخير إلى توثيق قوانين حقوق المرأة اليمنية والتي توسع مشاركتها في التنمية الشاملة وقوانين الحماية الاجتماعية للمرأة العاملة.
ثم استعرضت الكاتبة  مجموعة صور ورسومات نادرة توثق مسيرة المرأة اليمنية ونضالها في جميع  مناحي الحياة.
الجدير ذكره والذي يعتبر مفخرة للمرأة اليمنية ومسيرة تطورها ومشاركتها التنموية إن الكاتبة والشاعرة اليمنية/ سهير المعيضي خريجة جامعة صنعاء – كلية التربية-  وقد عملت في حقل التربية والتعليم معلمة فاضلة لمادتي التاريخ واللغة الإنجليزية.. وهي متزوجة من رجل الأعمال المعروف/ سعيد حيدرة- رئيس اللجنة الوطنية اليمنية الأمريكية الذي سطرت له إهداء الكتاب، نضير المساعدة الكبيرة التي قدمها لها في جمع وتحليل وتنسيق أفكار الكتاب.
والكاتبة سهير عبد الرحمن المعيضي شاعرة صدر لها ديواني شعر، الأول يحمل عنوان (إلى مسافر) عـام (2004)، والديوان الثاني يحمل عنوان (بصمات أنثى) عام (2005)، ولها ديوان شعر ثالث لا يزال تحت الطبع.

Bookmark and Share
2090

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:


التعليقات
424888 - المحامي نشوان حمود الباردة
23-06-2013
شكرا لها الكاتبة والشاعرة والمولفة وسلمت يداها ونفتخر بقرائة ماكتبت من كتاب للزعيم وكذا من دياوينها ..

262830 - صدى الاحزان
30-06-2010
بكلالحكمه ان تعرف ما الذي تفعله . والمهاره ان تعرف كيف تفعله .. والنجاح هو ان تفعله .. وتلك انتي كما نعهدك . الصادقه رقيقة الاحساس فقد عرفتي ماالذي تفعليه وعرفتي كيف تفعليه واخيرا فقد فعلتيه . نجاح وتفوق فالي الامام .

169632 - خالد السياغي
20-10-2009
الى الامام مبارك للمرأة اليمنية التي تعيد تاريخها .. كل الود

43046 - الطائر الابيض (مصر)
29-12-2007
عكفنا علي التاريخ الانساني فرأينا ان الانسانيه كانت تبجل المرأه وتوقرها ولكن كانت هناك عصور مظلمه ... فمنذ اربع آلاف عام كانت المرأه تحكم مصر.وكانت من قبلها بلقيس ملكه سبأ ولكن التخلف الحضاري كان قريبا منا.. وذلك بدا واضحا ومع حكم الدوله العثمانيه .. والمماليك والجواري فقد سكن العنكبوت أفكارنا وكدنا نتعامل مع المرأه وكانها (دميه)نحركها كيفما نشاء وتناسينا انها بشر...وتحدثنا عن الحريه وكأنها نصاب من حق الرجل فقط...واليوم يشهد عالمنا العربي تغيرا ملحوظا للمرأه وحريتها ولكني ارجوا ان تفهم الحريه وتستغل بمعناها الصحيح ..الشاعره الكبيره (روح و حروف) اتمني لكي مسيرة متألقه في عالم المرأه وبصمه تحسب لكي علي مر الزمان(لأننا لا نعيش ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْءالا مرة واحده)

42153 - محمد الظبياني+دموع الذكريات
25-12-2007
ابدعتي بتألقك في مسيرة الحياة اليمنية واهنأكي على هذا المنجز الرائع ولكن علينا ان نفتخر مسيرة المراءه في عصر الاسلام وأين وضعها الجتماعي الذي حدثنا به الله في محكم كتابه ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أين وضع المراءه؟

41693 - فصول الروح
22-12-2007
أختي سهير بصراحة سررت كثيرا حين علمت بأن عملك الجبار قد كتب له أن يرى النور و أتمنى صادقا من أعماق قلبي أن يلقى إنجازك العظيم هذا الإقبال الكبير الذي يستحقه. وفقك الله. أخوك ًسعيدًً من أغادير,المملكة المغربية.

40521 - البدر اليماني
11-12-2007
عمل جميل بس ياليت تكون المراة اليمنية مهمه باالنسبة للحكومة اليمنية والمجتمع اليمني خاصةً القبلي واليمن حضارة عريقة حكمتهاملكات من قديم الزمان كاالملكة بلقيس والملكة سبأ لهذا لها دور كبير في المشاركة في الحياة السياسية ؟ على فكره ... يا ليت يكون سعر الكتاب معقول ..... ههههه على شان نتمكن من شرائه وشكراً

40324 - شــــــــاكر
10-12-2007
مجهوداً رائع وموضوع في غاية الاهميه تستاهل عليه الثناء والشكر الاخت / الأستاذة سهير عبد الرحمن المعيضي لما قدمته للمرأة اليمنية من انجاز عظيم في أصدار اول كتاب توثيقي لمسيرة المرأة اليمنية منذو القدم نرجوا من الجهات المسئوله بالأسراع في أصدار الكتاب لكي يستفيدوا منه القراء ويكون مرجع بحثي أجتماعي لجميع الناس

40181 - الطيب 22
09-12-2007
الاخت سهير اولا الله يعطيك العافيه على هذا المجهود الجبار واححي فيك الانفراد وطرح هذا الموضوع في الوقت الراهن الذى نحتاج فيه مثل تلك الكتب احييك واحىى امثالك واكرر الله يعطيك العافيه والى مزيد من الاصدارات لم نك نعرف بموهبتك وقدرتك على اصدار الكتب فعلا انتى بيضتى وجوهنا ( الله يبيض وجهك ) لنا الحق بان نحتفل بك بمنتدانا ( منتدى ابداع ) واخيرا ننتظر اصدارات جديده حتى نتعرف علي اصداراتك المميزه وان شالله سنكون من الداعمين لمواقفك البنائه تقبلي كلماتى النابعه من صميم فؤادى اخوك الطيب 22

40162 - سهير احمد
09-12-2007
الغالية سهير عبد الرحمن ليس غريبا عليكى الابداع والتميز فانتى قمته للابد

40032 -
08-12-2007
بداية انا لم اقرأ الكتاب .........ولكن يبدو ان فيه جهد مبذول ......لان عمل مرجع تاريخي يتضمن مسيرة شعب جهد بالغ يحتاج غالبا مجموعة من الباحثين ......اما بالنسبة لعنوان الكتب اعتقد انه قد يكون افضل لو المراة اليمنية منذ بلقيس الي عهد عبد صالح ......فالتنمية الشاملة اكذوبة في كل البلاد العربية .......والرد علي ذلك المشهد العربي في العالم العربي اجمع ......وخاصة ان هناك تقارير تقول ان هناك اماكن في اليمن تحت خط الفقر وكلنا نشاهدها في التلفاز ........لا تعليق لي علي الكتاب التعليق علي الكلمات الرنانة ،،، ( التنمية الشاملة)

40008 - الشاعر محمد عسران
08-12-2007
جهد رائع وموفق باذن الله ليس جديدا على الشاعرة سهير عبد الرحمن أن يكون لها هذا الكتاب الجميل المفيد الشيق والممتع فقد انعم الله عليها برشاقة اسلوب ولطافة حس فني ليس بجديد علي شاعرة فذة مثلها ان تكتب عن تاريخها منذ أن كانت ملكة لسبأ الي أن اصبحت ملكة أديبة لدولة اليمن وباحثة تاريخية تعتمد في كتاباتها علي الاستشهاد بالحقائق دون تزييف فقد امتعتنا اشعارها وتركت فينا أثرا كبيرا جدا وها هي تترك لدولة اليمن وللمرأة في بلدها مثالا للفخر يحتذى به على مر العصور في انتظار مزيد من إبداعاتك الأدبية والتاريخية . الشاعر محمد عسران من مصر

39762 - ا سهير عبد الرحمن المعيضي
06-12-2007
لا يسعني الا ان اقول شكرا لكل من اضاف تعليقا علي كتابي ايا كان تعليقه فهو من باب النفد البناء واتقبله واشكر صاحبه وشكرا خاص للصحفي القدير عبد الفتاح حيدره الذي سرد موضوع الكتاب بقدره عالية علي شرح فصوله باءيجاز وافي وشكرا لنبا نيوز لاستضافتها مضمون كتابي مع خالص التحايا

39490 - صالح الجبني
04-12-2007
بعد انتظار طويل هاهو نتاج الاجتهاديعطي ثماره لكل من يهتم بالمراة اليمنية والتي يكون لموقع نبأ نيوز المتميز سبق الاعلان عن هذا الاصدار البحثي الجميل والرائع ليس في هذه المساحة وانما منذ فترة ايضا فان المادة المعرفية والثقافية التي اعتمدت عليها الكاتبة والشاعرة المتألقة دوما باصدارتهاالادبيةالسابقة{ بصمات انثى والى مسافر } هاهي تضيف الى مكتبتنا الثقافية وتعيد الى ذاكرتنا الوطنية فصول من مسيرة المراة اليمنية باجتهادها واهتمامها وما تحمله من ثقافة راقية تحمل بين ثناياها رؤية اجتماعية وانسانية لابد من تناولها باسلوب جميل وشيق كما يظهر من خلال التعريف بهذا الانجاز وما يترتب عليه من تطورات مستقبلية من الممكن بل المؤكد ان تساهم فيه المراة اليمنية بامكاناتها وقدراتها الكامنة اضافة الى نجاح تجاربهاالسابقة تحية الى الاستاذة سهير المعيضي والى من يشاركها ويشجعها لابراز مراحل تاريخية لابد من تناولها وتعريف الاخرين بها كما اتمنى ان يكون لهذا الاصدار وما يحمله من اضافات انعكاس وصدى لدى الاجهزة المعنية والمؤسسات والمنظمات المدنيةوبلورته على شكل برامج تنفيذية تستفيد منها المرأة اليمنية.

39473 - خالد السياغي
04-12-2007
كثيرا ما تفتقد الدراسات المتخصصة لمثل هذه المراجع وانا اعتبره بحسب وصف الصحافي لأني لم اطلع عليه بانه سيكون من أهم المراجع في هذا الخصوص الم يكن الوحيد بهذه الطريقة الممنهجة والعلمية والارقام والرصد تهانينا للاخت سهير على هذا الانجاز الكبير والذي كان من المفترض ان تقوم به منظمة من المنظمات النسوية او جمعية منها أهنئها على هذا السبق وعلى الجهد الفردي الذي بذلته مرتين جهد جبار تستحقين الثناء عليه

39346 - الى (هههههههههه)
03-12-2007
ليس غريب علينا تعليقك لاننا نعرف أن المرضى النفسيين المعارضين عندهم عقده من كل شي حتى من وطنهم ... وها انت واحد منهم تحكم على كتاب بانه تزوير من غير ان تقراه او تتصفحه... لعنة الله عليك ما احقرك واوسخ اصلك... صدق من قال كل واحد يعمل باصله....

39343 - د. كمال الحاج
03-12-2007
للاسف لأول مرة اتعرف على اسم الاخت لكن كتاب بهذا الحجم يجعلني اثق انها من المثقفات اللواتي لايحبن اضواء الاعلام والتلميع.. تحية لهذا الجهد العظيم ونتمنى من نبأ نيوز لو فيه امكانية نشر بعض الفصول من الكتاب.. من اجل الفائدة لاغير..

39342 - هدى/ الحديدة
03-12-2007
كتاب يبدو لي جميل وجديد من عنوانه والشرح تبع الفصول.. ولكن هل ستستفيد منه اليمن في جعله قاعدة معلومات لبقية الباحثين للتوسع في مضامينه وللايصاله الى اكبر شريحةو ممكنة هذا هو السؤال الذي أوجهه للاخت رمزية الارياني والاخت حورية مشهور ابرز قيادات الحركة النسوية اليمنية؟؟؟؟

39340 - ههههههههههههههههههه
03-12-2007
أكبر تزوير لمسيرة المرأة اليمنية منذ بلقيس حتى عهد الزعيم الجعنان

39331 - عبدالفتاح حيدرة
03-12-2007
الشكر والعرفان لمؤلفة الكتاب والفاضل مشجعها وصاحب فكرة الكتاب والشكر لادارة تحرير موقع نباء نيوز على هذا الاحتفاء الرائع بالكتاب وحقا هذا الكتاب سيكون أول مرجع بحثي اجتماعي، وسياسي، وأكاديمي، يوثق مسيرة حياة وإنجاز المرأة اليمنية ونرجو ان تتناول الحكومة اليمنية هذا الكتاب على محمل الجد ليكون مرجعا اكاديميا وعلميا حقا .


صحافة نت

ثورة شعب قهر امبراطورية
ملكات جمال الكون بأزياء بلدانهن
أزياء المرأة اليمنية من كل مدن اليمن
اليمـــن.. عالم ساحر أغرب من الخيال
صور زوجات الملوك والرؤساء العرب
اليمن.. عالم ساحر ولا في الأحلام.. (الجــزء الأول)

السبت, 03-ديسمبر-2005 - 00:24:42
.
السبت, 03-ديسمبر-2005 - 00:50:01
.
السبت, 03-ديسمبر-2005 - 00:45:04
.
جميع حقوق النشر محفوظة 2005-2014 لـ(نبأ نيوز)